تكريم

في الذكرى 47 لمجزرة تل الزعتر مؤسسة العودة الفلسطينية تكرم المناضلة فاديا سالم

منذ 9 أشهر   شارك:

شبكة العودة الإخبارية

في الذكرى السابعة والأربعين لمجزرة تل الزعتر، يوم نفذ الأهالي الاتفاق القاضي بتسليم المدنيين، ولكن المتوحشين ارتكبوا مجزرةً مروِّعة بالمدنيين، قتلوا في ذلك اليوم أكثر من ألفَيْ شخص. زار وفد من مؤسسة العودة الفلسطينية بيت المناضلة فاديا سالم في صيدا، صباح اليوم الأربعاء في 9 آب (أغسطس) 2023. لتكريمها على دورها في الإسعاف والإنقاذ وتوليد نساء المخيم تحت الحصار، وللاستماع إلى شهادتها عن الحصار.

عن ذلك اليوم، أخذت الممرضة السابقة في الهلال الأحمر تتذكر وقائع الحصار، ووقائع يوم التسليم، حيث كان المجرمون يسألون عنها بالاسم، وقد تخفّت بثياب عجوز ولطخت وجهها ببعض "الشحار"..

وتطرقنا بالحديث عن جدها، رفيق الشيخ عز الدين القسام، الذي حمل رسالته إلى المفتي الحاج أمين الحسيني يُخبره فيها نيّته بالثورة على الاستعمار. ورافقه في مراحل جهاده وكان أحد قادة ثورة فلسطين الكبرى ( 1936- 1939).

ثم عن والدها الذي أمسك به المجرمون لأنه والد علي سالم، وربطوا رجليه بسيارتين انطلقتا باتجاهين متعاكسين مع رفيقين له، ثم حرقوا الجثامين أمام عائلاتهم، ولم تتمالك الحجة فاديا نفسها وغصًت بالدموع.

ثم تحدثت عن إخوتها وأقاربها الذين استُشهد منهم ثمانية في المخيم، وعن شقيقها علي سالم (أسطورة المخيم)، الذي بقي بعد سقوط المخيم عدة أيام يقاوم، ثم خرج مع مجموعاته في الجبال، ووصل بعد أسبوع إلى أهله وشعبه.

ولأن ذاكرة المجازر تجرّ بعضها، تحدثت الحجة فاديا عن مجزرة صبرا وشاتيلا، حيث كانت مسؤولة قسم التوليد في مستشفى غزة.

واستذكرت أيام النضال والوحدة الفلسطينية في وسط الحصار، خصوصاً أن في بيتها عائلات من أقاربها الذين فرّوا من مخيم عين الحلوة. وقد أسفت من هذا القتال العبثي في المخيم.

مؤسسة العودة الفلسطينية، كرّمتها اليوم واستذكرت معها بطولات المخيم ووقائع الحصار، مؤكدين على أهمية إحياء هذه المناسبات، والحفاظ على ذاكرة شعبنا حيّة من أجل العودة والتحرير.

يُذكر أن مخيم تل الزعتر سقط في 12 آب (أغسطس) 1976، بعد أن حوصر 52 يوماً، وصَدَّ 72 هجوماً، وتلَقَّى 55 ألف قذيفة. وذهب ضحية الحصار ويوم التسليم نحو 4280 شهيداً وأضعافهم من الجرحى.

مؤسسة العودة الفلسطينية

بيروت في 9 آب (أغسطس) 2023






السابق

ابن "مخيم الرمل" يفوز بـ4 ميداليات خلال منافسات "كأس العرب"

التالي

سبعة وأربعون عاماً، ومازالت مجزرة تل الزعتر حية وأهلها مظلومين


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

حسام شاكر

الإبداع في ذروته .. رفعت العرعير مثالاً

أيُّ إبداعٍ يُضاهي أن تُنسَج القصيدة المعبِّرةُ من نزفِ شاعرها أو أن تصير الكلمات المنقوشة بالتضحيات العزيزة محفوظاتٍ مُعولَمة في … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية..
صامدون - عاملون - عائدون
    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية.. صامدون - عاملون - عائدون