بكفي حصار

منذ 8 سنوات   شارك:

إياد الفرا

كاتب فلسطيني

أطول حصار في التاريخ الحديث، وعلى مدار ما يزيد على 10 سنوات، لم يكفِ انتقام الاحتلال من الشعب الفلسطيني، ليحول غزة إلى أكبر سجن في العالم يضم ما يقارب 2 مليون إنسان في ظروف إنسانية ومعيشية كارثية، والحديث عن الحصار ومواجهته أصبح يكاد روتينيًّا ويوميًّا، متجاهلًا معاناة المرضى والجرحى والطلاب وتشتيت الآلاف من العائلات والأسر الفلسطينية.

25000 إنسان مسجلون للسفر المستعجل على معبر رفح؛ بعضهم يعاني من أمراض القلب والسرطان، ينتظرون أملًا من البوابة المغلقة أن تبتسم لهم، ويترقبون إعلانًا بفتح المعبر كي يتمكنوا من تلقي العلاج والتغلب على آلامهم، حيث صارت بوابة معبر رفح تفتح لإعادة جثثهم من الخارج بعد أن فاتهم قطار العلاج بسبب الحصار.

الاحتلال يتفنن في حصار قطاع غزة، ومنع إدخال مواد البناء ضمن سياسة التفاصيل التي يتبعها ضد المواطنين، وحصرها في نوع معين من السلع الغذائية أو مواد البناء، ويتدخل في نوع السلعة.

لم يقف الحد عند ذلك، بل أصبح الحديث عن حجم السمك الذي يمكن اصطياده على حدود غزة، وكم مترًا سيسمح بها للدخول إلى البحر، والأدهى أصناف الأدوية التي يجب أن تدخل للمرضى حيث تفتقد مستشفيات غزة لـ350 صنفًا من الأدوية إلى جانب مخازن الأدوية الخاوية في غزة.

أراد رابين أن يغرق غزة في البحر، وفشل في ذلك، وأجبر الاحتلال على الانسحاب منها، تحت وقع المقاومة، ليأتي هولاكو جديد ينفذ ذلك من خلال الحصار وتركها بين الموت والحياة للهدف ذاته لكن هذه المرة وجد من يشجعه على ذلك من الفلسطينيين وبعض العرب.

الفقر والبطالة وصعوبة الحياة هي مفردات الحصار الغاشم على غزة منذ ما يزيد على 10 سنوات لسبب رئيس وهو معاقبة الشارع الفلسطيني على تبني مشروع المقاومة كمنهج لمواجهة الاحتلال، وبتواطؤ من الأمم المتحدة تحت عنوان ما يسمى اللجنة الرباعية.

لعل مباحثات القاهرة والدوحة وإسطنبول تستدرك ما يحدث وتخفف الكارثة وآثارها، تصل إلى قناعة أنه آن الأوان لقتل الحصار والتخلص منه وإلقائه في البحر، بعد أن فشلت ثلاث حروب في إخضاعها أو رميها في البحر.

مقالات متعلّقة


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

حسام شاكر

الإبداع في ذروته .. رفعت العرعير مثالاً

أيُّ إبداعٍ يُضاهي أن تُنسَج القصيدة المعبِّرةُ من نزفِ شاعرها أو أن تصير الكلمات المنقوشة بالتضحيات العزيزة محفوظاتٍ مُعولَمة في … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية..
صامدون - عاملون - عائدون
    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية.. صامدون - عاملون - عائدون