ديوان شعر للفلسطيني مصعب أبو توهة مرشح لجائزة النقّاد الأميركيين

منذ سنة   شارك:

 شبكة العودة الإخبارية -توفيق سعيد حجير

أعلنت إدارة جائزة النقّاد الأميركيين عن خمسة كتب مرشّحة لنيل جائزة النقّاد الأميركيين عن فئة الشعر والتي سيعلن عنها في 22 آذار 2023، القائمة ضمت ديوان الشعر "أشياء قد تجدها مخبّأةً في أُذني" للشاعر الفلسطيني مصعب أبو توهة.

وفي حديث خاص لشبكة العودة الإخبارية قال مصعب: صدر ديواني الشعري الأول "أشياء قد تجدها مخبّأةً في أُذني" باللغة الإنجليزية عن دار نشر سيتي لايتس في كاليفورنيا في نيسان ٢٠٢٢.

وقد فاز الديوان في تشرين الثاني نوفمبر الماضي بجائزة فلسطين للكتاب في لندن عن فئة الإبداع والتي تكرِّم سنوياً أفضل الكتب الصادرة باللغة الإنكليزية حول فلسطين والشعب الفلسطيني.

وأضاف مصعب إنه لَشَرفٌ كبيرٌ بالنسبة إليّ أن أكون مرشّحاً لإحدى أهم الجوائز المعتبرة في الولايات المتحدة منذ انطلاقها عام ١٩٧٦، حيث ذهبت لأهم شعراء الولايات المتحدة الأمريكية مثل لويز غلوك الحائزة على نوبل عام ٢٠٢٠ وإليزابيث بيشوب، وروبرت لويل.

الديوان يحتوي قصائد عن غزة المحاصرة، والحروب التي خاضتها، ووصف الجروح والآلام التي يعانيها، بالإضافة لمدينتي يافا، وبيتي، وجدي، وأصدقائي، وإدوارد سعيد، وكنفاني، ودرويش، والعديد من الموضوعات الشخصية والجمعية.

يحتوي الديوان أيضاً على بعض الصور الفوتوغرافية من تصوير مصعب مرفقة ببعض الكتابات التي تعبر عنها.

وعن شعوره بهذا النجاح ختم مصعب حديثه لشبكة العودة الإخبارية: "أشعر بأن هذا النجاح، علاوة على أنه اعتراف بي كشاعر وكاتب، هو أيضاً اعتراف بالكتابة الفلسطينية وأهميتها في الساحة الأدبية العالمية".

"إن هذا الصوت يجب أن يُسمع، ويجب أن يستمر في الحديث عمّا يدور داخله وحوله".

يُذكَر أن مصعب أبو توهة من مواليد مدينة غزّة، تخرج من الجامعة الإسلامية اختصاص لغة انجليزية، ويدرس حالياً الكتابة الإبداعية في جامعة " Syracuse " في ولاية نيويورك.



السابق

ثلاثة طلاب فلسطينيين يحصدون جائزة الصحافة الشابة للعام 2022 في السويد

التالي

طالبان فلسطينيان يحققان المرتبة الثانية عالمياً في مسابقة الحساب الذهني


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

حسام شاكر

الإبداع في ذروته .. رفعت العرعير مثالاً

أيُّ إبداعٍ يُضاهي أن تُنسَج القصيدة المعبِّرةُ من نزفِ شاعرها أو أن تصير الكلمات المنقوشة بالتضحيات العزيزة محفوظاتٍ مُعولَمة في … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »