ذكرى النكبة 76

من النكبة إلى الطوفان.. شعبٌ لا يستسلم

منذ شهر   شارك:

شبكة العودة الإخبارية – أحمد موسى

كانت البداية منذ أن كان جنيناً يسمع همسات وذبذبات وحركات من الفجر الباكر، حين كانت أمه تعجن العجين وترقرقه على يديها، ويتمايل في أحشائها، ويشعر بحرارة ودفء التنور ويشتمُّ رائحة الخبز، مع هدهدة أمه، وأهازيج ظريف الطول، ويسمع طرقَ نعال أبيه وجدّه فور عودتهم من الأرض، وفي المساء تبدأ الدواوين ويسمع أصوات كبار السن، وتارة يسمع صوت الأعراس الشعبية وصدى زغاريدها.

مهد الولادة كان منذ 107 أعوام وتحديداً 1917، كانت البدايات مع الوعد المشؤوم، ومرت الأحداث منذ نعومة أظافره، وهو يكبر ويحمل المآسي في قلبه ووجدانه، بدءً من حكم الانتداب البريطاني مروراً بالأحداث والمحطات الهامة التي عصفت بفلسطين.

 

وما لبث الطفل أن شهد ثورة البراق وإعدام الأبطال عطا الزير وفؤاد حجازي ومحمد جمجوم.. ورأى القرويين يبيعون حليّ نسائهم ليدعموا ثورة الشيخ عزّ الدين القسّام ورفاقه، ولم ينسى جنازة شهداء عصبة القسّام سنة 1935، ثم سلسلة الأحداث التي اشتعلت بين عامي 1936 و1939 والتي سميت بالثورة الفلسطينية الكبرى.

 

احتقنت الثورة في داخله حتى انفجرت عام 1936، وشهد أطول إضراب شعبي في التاريخ، وعايش الإضراب واجتماع الأحزاب العربية الفلسطينية، والقوى الشعبية والمجاهدين وحركة الجهاد المقدس، وقرأ الصحف الفلسطينية، وعلم كيف تمّ وأدُ الثورة سنة 1939، وأحصى في هذه الثورة أكثر من 5000 شهيد و12 ألف جريح.

بدأ شعور الخوف ينتاب قلبه كما الكل الفلسطيني، حين استغلت بريطانيا انتدابها وعملت على تسهيل هجرة العصابات الصهيونية، ويذكر وصف أجداده حين قالوا: إنهم يدخلون الأرض كما يدخل اللص في عتمات الليالي. وفي عام 1948 أصبح الفتى رجلاً رشيداً يحمل هم الوطن، وشهد الهجوم الذي قامت به عصابات الهاغانا والأرغون، ورأى بأمّ عينيه المجازر بحق أهله التي ارتكبت في بعض القرى والمدن الفلسطينية، فلا تتسع الأسطر لذكرها لكن أسماءها معروفة ومحفورة في ذاكرته، ويتذكر مجازر دير ياسين ومجازر القرى في حيفا وعين الزيتون واللدّ والرملة والدوايمة وبيت دراس و..و..

 

انتظر الجيوش العربية آملاً بنجدة الأخ الكبير، لكن لا حياة لمن تنادي، وسُلّمت فلسطين للاحتلال وسط تخاذل الأنظمة وحسرة الجنود والثوار، ليقدّموا أرض كنعان أرض الأجداد لمن لا يستحقها.

وهاجر مع أهله إلى المنافي وانتقل بين الخيمة والخيمة، وكانت آخر محطة له في مخيمات غزة، وشهد بعدها النكسة 1967 وعايش أخبار الثورة من الأردن ولبنان، وكان الجرح في كل حدثٍ جديد يكبر في وجدانه والمأساة تتعاظم في ذاكرته، وكان يردد على شفتيه أن كل المأسي تُنسى بفعل الزمن إلا هذه المأساة؛ مأساة شعبٍ بأكمله، وتزداد وطأتها وبشاعتها ومرارة الحرمان يوماً بعد يوم وعاماً بعد عام.

 

ولا يزال الجرح ينزف نزفاً عميقاً، حتى أحدث حفرة عميقة لتزداد مساحتها مع مرور الوقت والزمن وبلغ من العمر عتيّاً واشتعل رأسه شيباً، وقد شعر بدنوّ الأجل في مرحلة حرجة من تاريخ صراع طويل الأمد، ولكن بدل أن يموت هذا الشيخ وهذه سُنّة الحياة، ولد من جديد. كيف يولد شخص بعد أن بلغ أرذل العمر؟

107 سنوات.. عمرٌ يمرّ بالألم حتى بدأ يفكر في لملمة وبلسمة الجراح، فوقف في وجه الريح.. وعاند التيار، وأصرّ على أن ينال حقه بيديه، فشمر عن ساعديه السمر بجد، وتحركت روح التضحية والفداء، وأخذ زمام المبادرة ليعلّم العالم بأسره معنى حب الأرض والوفاء للوطن، ليُشكّل علامةً فارقةً في معركة مفصلية لحرب ضروس.

 

وقف هذا الشيخ، بهمة الشباب وخبرة الكبار، وأعلن اسمه هذه المرة، لم يعد اسمه "النكبة".. فهو منذ الآن "طوفان الأقصى"، قرّر أن ينفجر بدلاً من أن يذوي في التراب، وقد بلغ السيل الزبى، فتجهز ليقلب الموازين ويوقظ العالم كي يلتفت إلى قضيته، فانفجر الطوفان الهادر وكسر حاجز الوهم والخوف من الكيان الذي "لا يقهر"، فأنتج دورة كاملة من روح الفداء والتضحية، والقيادة المدرِكة لإدارة المعركة بكل تفاصيلها الدقيقة، وحمل مسؤولية المعركة بكل حنكةٍ واقتدار نتجت عن رؤية مستقبلية بحتمية الانتصار بالاعتماد على الله وحده. وسجل الطوفان اسمه بحروف من ذهب، أحدثت تغييرات استراتيجية وتحولات تاريخية وقلبت الموازين والمعادلات العسكرية، وسجلت نقطة تحول في مسيرة نضال شعبنا، وأسقطت كل زيف المجتمع الدولي المنافق، وضربت نموذجاً يحتذى به وغيرت مبادئ وقواعد وأسس الصراع، ووجّهَ ضربة قاسية لكل المطبعين والعملاء في المنطقة، معلناً حتمية العودة الكريمة بعد نصر مظفر، وصلاة في رحاب في المسجد الأقصى المبارك بجهود أبطاله الميامين.

 

الطفل الذي كان اسمه ثورة البراق وأصيب بالنكبة والنكسة، وحاول في الانتفاضات أن يكسر كل هذا، ووسط كل هذا التخاذل والتآمر، انتفض وتسمى "طوفان الأقصى".

هو هو، هو نفسه الذي احتلوه وظلموه وسرقوه، وقتلوا أبناءه وسلبوا أرضه عاد إليهم براً وبحراً وجواً.. مؤمناً بأن وعد الله للطائفة المنصورة سيتحقق ولا يخلف الله وعده.



السابق

ثلاث مراسلين فلسطينيين في غزة يفوزون بجائزة الصحافة المتميزة

التالي

في الذكرى 76 لنكبة فلسطين "مؤسسة العودة الفلسطينية": التحرير قادم والعودة حتمية


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

حسام شاكر

الإبداع في ذروته .. رفعت العرعير مثالاً

أيُّ إبداعٍ يُضاهي أن تُنسَج القصيدة المعبِّرةُ من نزفِ شاعرها أو أن تصير الكلمات المنقوشة بالتضحيات العزيزة محفوظاتٍ مُعولَمة في … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية..
صامدون - عاملون - عائدون
    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية.. صامدون - عاملون - عائدون